قراءات


خرافة قيم التحديث وتطوير الذهنية المغربية في الفكر الكولونيالي الفرنسي 6/6

يسترسل الأستاذ محمد أعمار قراءته في كتاب المنهاج التربوي بالمدرسة الغربية زمن الحماية للأستاذ الدكتور محمد بلكبير موضحا الوظيفة الأخلاقية للمدرسة في المشروع"الحضاري"الفرسي:


خرافة قيم التحديث وتطوير الذهنية المغربية في الفكر الكولونيالي الفرنسي5/6 (تابع)

والحقيقة أن التحديث,إذا كان عملا حضاريا,كما يزعم الغرب,فعليه أن لا ينطلق من المركزية الأوروبية مشبعا بالتبعية وغلبة مصالح الخارج.بل عليه أن يتم اختياره من موقع الدولة المغلوبة...


خرافة قيم التحديث وتطوير الذهنية المغربية في الفكر الكولونيالي الفرنسي4/6

 

يتابع الأستاذ محمد أعمار قراءته في كتاب "المنهاج التربوي بالمدرسة المغربية زمن الحماية "للدكتور محمد بلكبير،وهو يبين مسألة" التحديث الفرنسي في المستعمرات كقيمة مغلفة بحق يراد به باطل...


خرافة قيم التحديث وتطوير الذهنية المغربية في الفكر الكولونيالي الفرنسي 6/3

إن تسويغ القيم البديلة المرتبطة بالمد الكولونياني الفرنسي الهادفة إلى طمس قيم المغرب المتجدرة في أعماق التاريخ ارتكزت على مستندات منها ما سماه المستعمر الفرنسي "العبقرية الفرنسية"...


خرافة قيم التحديث وتطوير الذهنية المغربية في الفكر الكولونيالي الفرنسي 2/6

يواصل الأستاذ محمد أعمار قراءاته في كتاب " المنهاج التربوي بالمدرسة المغرية زمن الحماية "للأستاذ محمد بلكبيرليستل منه جانبا آخر من قيم التحديث المزيفة في الخطاب الكولونياني ...

مقتطفات من كتاب: "المنهاج التربوي بالمدرسة المغربية زمن الحماية" للأستاذ محمد بلكبير

مقتطفات من كتاب: "المنهاج التربوي بالمدرسة المغربية زمن الحماية" للأستاذ محمد بلكبير

أجمعت أغلب الكتابات الحضارية والتربوية الكولونيالية على أن الذهنية المغربية لاعقلانية، وأنها ما قبل منطقية. ولذلك ارتأت أنه من الضروري العمل على إنشاء مدرة جديدة لتطوير هذه الذهنية وتحديثها لجعلها تساير المنطق العقلاني الكوني. ومن أبرز التوصيفات التي وسمت بها الكتابات الكولونيالية الذهنية المغربية أن المغاربة تفصلهم هوة سحيقة جدا عن سكان العالم المتحضر...


قراءة الأستاذ فؤاد شفيقي لكتاب "منظومة القيم المرجعية في الإسلام"

في هذا الكتاب "منظومة القيم المرجعية في الإسلام" يجد كل مهتم ضالته، ومن متنه يبني كل متخصص أنشطة  مجاله.

وفي مجال تخصصي كمسؤول عن مناهج التربية والتكوين بوزارة التربية الوطنية، وانطلاقا من المستجدات الحاصلة في هذا المرفق العمومي من حيث الظرفية والمقاربات المنهجية، فإن كتاب الدكتور محمد الكتاني، قد يساعد إلى أبعد الحدود في الاستجابة لهذه المستجدات.

قراءة في كتاب :  الأستاذ بلكبير

قراءة في كتاب : الأستاذ بلكبير

 

ضمن القراءات التي نظمها مركز الدراسات والأبحاث في القيم بالمكتبة الوطنية بالرباط مساء يوم الثلاثاء 24/4/2012   حول كتاب " منظومة القيم المرجعية في الإسلام " للدكتورمحمد الكتاني كان من المقرر أن تدرج قراءة الأستاذ محمد بلكبير،ونظرا لضيق الوقت والتزاما بما تعهد به الأستاذ يتم نشر هذه القراءة.  

1
اقرأ أيضا

www.chababe.ma حفل إطلاق الموقع الإلكتروني

بمناسبة عيد الاستقلال، تنظم الرابطة المحمدية للعلماء، حفل إطلاق الموقع  الإلكتروني

www.chababe.ma   

زيارة وفد من المساعدات الاجتماعيات بالقوات المسلحة الملكية لوحدة مكافحة السلوكيات الخطرة

زيارة وفد من المساعدات الاجتماعيات بالقوات المسلحة الملكية لوحدة مكافحة السلوكيات الخطرة

احتضن مقر الرابطة المحمدية للعلماء صباح يوم الاربعاء 17 دجنبر 2014 زيارة وفد من القوات المسلحة الملكية ممثلة في 30 مساعدة اجتماعية لوحدة مكافحة السلوكيات الخطرة والتثقيف بالنظير

عصمة المتعلمين بالمدرسة التربوية

عصمة المتعلمين بالمدرسة التربوية

مداخلة الدكتور محمد بلكبير التي ألقيت بالندوة الوطنية حول المدرسة والأسرة أية شراكة ؟ على هامش الندوة الوطنية الأولى التي نظمت أيام 17 و 18 ماي 2013 بمدينة الرباط  وخلال جلسة العروض العامة ألقى الدكتور محمد بلكبير، رئيس مركز الدراسات والأبحاث في القيم، مداخلة حول "تأثير الظواهر السلبية على التمدرس"