دراسات وأبحاث

داعش وادعاء إمامة التغلب
" قراءة في أسس التولية والحكم في الإسلام"

داعش وادعاء إمامة التغلب " قراءة في أسس التولية والحكم في الإسلام"

شكلت فكرة المتغلب أحد الأوجه البارزة في التطورات الراهنة، خصوصا في سياق ما يصطلح عليه بالربيع العربي المعاصر، وعلى وقع التحولات السياسية التي عرفتها بعض دول المنطقة العربية، كان طموح المجتمعات الإسلامية إعادة النظر في أسس الدولة وتقويم مدى شرعية الممارسات السياسية بغرض التأسيس لعمل سياسي جاد ومسؤول، وذلك عن طريق كل الوسائل السلمية والمشروعة، وبعيدا عن كل أشكال العنف والاقتتال والهيمنة، وإسقاط كل المسوغات لنهج الاستيلاء على الحكم بالقوة والغلبة.


دراسة جرد مفاهيم وأحكام العنف في القرآن والسنة

البرنامج
برنامج التعاون: 2012-2016
المشروع: MOR08GBV


بنود اتفاق
 لإنجاز دراسة تتعلق بجرد المفاهيم والأحكام ذات الصلة بمكافحة العنف المبني على النوع الاجتماعي في القرآن الكريم والسنة المطهرة...


الجماعات الافتراضية ومسألة الهوية (الجزء الثاني)

     تعتبر اليوم ظاهرة "الوسائط الإعلامية" من أكثر الظواهر الاجتماعية التي استقطبت الملايين من الأشخاص، بشتى شرائحهم وانتماءاتهم، وفرضت العديد من التحديات التي تؤثر على القيم والثقافة والهوية وأنظمة التربية بالمجتمع، وخصوصا مع التخلف التقني الذي يعرفه البلد لدى فئة عريضة، فمن خلال تفحص الواقع التقني للوسائط، التي ظهرت نتيجة التطبيقات العلمية في مجال الإعلام عبر شبكة الاتصال المعلوماتية (الأنترنيت). سنجد عالما افتراضيا يسهل التحكم فيه عن بعد، مما يجعل منه عالما واقعيا، و لكن لا واقعية العالم الذي اعتاد الإنسان التعامل معه منذ وجد، بل واقعية جديدة يسميها الفيلسوف محمد عابد الجابري: اعتبارية أو افتراضية.

الجماعات الافتراضية ومسألة الهوية
  (الجزء الأول)

الجماعات الافتراضية ومسألة الهوية (الجزء الأول)

من خلال تتبعنا لتحولات العالم الافتراضي، لاحظنا بروز العديد من الإشكالات والقضايا التي تستحق الرصد والتحليل، لما لها من أثر على ثقافة يكرسها الفضاء السبرنطيقي، ومن خلال دراستنا هذه، التي ستنشر على جزئين، سنتوقف على تيمة الجماعات الافتراضية ومسألة الهوية.


قيمة الصبر في الإسلام

قيمة الصبر في الإسلام

الصبر خلق وصفة أساسية في حياة المؤمن، يُعرف به حقيقة الإيمان وحسن اليقين بالله. وهو كما قال أبو طالب المكي:" من كانت التقوى مقامه، كان الصبر حاله...لأنه به يكون كف الأذى عن الخَلق واحتمال الأذى من الخَلق، وهذه من عزائم الأمور التي يضيق منها أكثر الصدور"(1). فَخُلُقٌ بلغت قيمته أعلى الدرجات لابد أن نتعرف عليه و على أنواعه وحالاته وفضائله.

المقاربة بالكفايات ومدخل القيم أسسا بناء المنهاج التربوي المغربي

المقاربة بالكفايات ومدخل القيم أسسا بناء المنهاج التربوي المغربي

قبل التطرق لتبيان العلاقة الجوهـرية مابين المقاربة بالكفايات والمنهاج التربوي، أو ما بين مدخل القيم، و"الكيريكيلوم" نرى من واجبنا أن نوضح ما المقصود بالمنهاج التربوي، وما هي محتوياته ومكوناته، كما يجدر بنا أن نوضح ما المقصود بالكفاية؟

موقف الدين الإسلامي من التطرف

موقف الدين الإسلامي من التطرف

مما لا شك فيه أن أفعال الإرهابيين والمتطرفين وأقوالهم، وسوء فهمهم يتنافى مع شريعة الإسلام التي أكدت على السماحة واليسر، بل إن الأديان السماوية كلها تأبى التطرف وترفض التنطع في أداء العبادات الشرعية، أو مصادرة اجتهادات الآخرين في المسائل الاجتهادية، أو تجاوز الحدود الشرعية مع المخالف...

بناء الذات رهان تربوي لإرساء منظومة القيم

بناء الذات رهان تربوي لإرساء منظومة القيم

تتبعا لأعمال مركز الدراسات والأبحاث في القيم ،أعد الأستاذ بلعيد أعلولال هذا التقرير حول مداخلة الأستاذ محمد بلكبير ،رئيس المركز في ندوة :" إشكالية القيم بين الحديث والأصيل في مغرب الألفية الثالثة :"مقدمات واستنتاجات "...


قيمة التسامح: المرجعية الإسلامية في مواجهة العنف المرتبط بالتطرف 4/4

موقف الدين الإسلامي من التطرف

من الناحية الشرعية فإن التطرف هو المغالاة والإفراط، كالمغالاة أو الزيادة عما جاء في كتاب الله أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأما الحديث عن التفريط فله مجال آخر غير هذا المجال.


قيمة التسامح : المرجعية الإسلامية في مواجهة العنف المرتبط بالتطرف 3/4

كيفية العمل للحد من الإرهاب كسلوك خطر

إن توجه الرابطة المحمدية للعلماء ينطلق، حسب ما تقدم، من المنظور المتطور لمفهوم الصحة والذي أصبح يعرف ب"طب المجتمع" الذي تطور خلال القرن العشرين في اهتماماته ومجالاته.


قيمة التسامح : المرجعية الإسلامية في مواجهة العنف المرتبط بالتطرف 2/4

الإرهاب والتطرف والعنف والتعصب سلوكيات خطرة

درج العرف والتقليد على حصر السلوكيات الخطرة في التصرفات الفردية أو الجماعية التي ينتج عنها خطر أو ضرر يتصل بالجسد أو العقل فيحدث فيهما عللا أو إعاقات...


قيمة التسامح : المرجعية الإسلامية في مواجهة العنف المرتبط بالتطرف 1/4

قبل تحديد مفهومي الإرهاب والتطرف وإبراز دورهما التدميري في حياة الفرد والمجتمع والحضارة الإنسانية، وأثرهما السلبي في دحر التنمية بنوع من التعميق لابد من بسط بعض المعاينات التي أعتبرها منطلقا لكل مبحث في الإرهاب والتطرف...

اقرأ أيضا

الشفافية والمساءلة

يعتبر الفساد الإداري والمالي من الظواهر الاجتماعية السائدة في مختلف بقاع المعمور وعلى مر العصور، وبالأخص داخل الدول المسماة بالنامية أو في طريق النمو...،وذلك لكون مختلف السلطات في هذه البلدان ليست خاضعة لضوابط القانون الصارمة والمعلنة قبلا...

معاينات تنذر بتدهور القيم و تدعو إلى تحرك سريع

ووقبل تحديد مفهوم القيم و إبراز دورها في حياة الفرد و المجتمع ، و أثرها في التنمية بنوع من التعميق لابد من بسط بعض المعاينات التي نعتبرها منطلقا لمبحث القيم و التي تم استقاؤها من الملاحظات اليومية على المستوى الوطني و المحلي و العالمي، و التي يشتم من القراءات الأولية لها ريح الرغبة في السيطرة و مظاهر  مخططات هيمنة و استحواذ و طمس ضوابط المجتمعات الفقيرة من قيم و مرتكزات ثقافية.

بناء و تكوين القيم

سبقت الإشارة إلى أن القيم قدرات و كفايات يكتسبها المرء من مصادرو أصول متعددة أهمها الثقافة السائدة في محيطه ذات التأثير القوي، إلا أن تكون القيم يفترض تواجد مجموعة من العوامل  من أبرزها :